عن محمد المعتز

 محمد المعتز عاشور، محاسب قانوني مرخص في جمهورية مصر العربية ودولتي قطر والعراق.

محمد شريك في مكتب برايس وترهاوس كوبرز الشرق الأوسط وهو رئيس قطاع المراجعة في المكتب بدولة قطر، كما يعمل مستشاراً في المعايير الدولية للتقارير المالية ومعايير المراجعة الدولية في المكتب.

محمد عضو وزميل جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية وعضو مجلس إدارة الجمعية، وهو عضو لجنة التدريب والتعليم المهني المستمر ولجنة المعايير.

وقد تخرج محمد المعتز من كلية التجارة وإدارة الأعمال – شعبة محاسبة، بجامعة حلوان عام 1985 والتحق مباشرة للعمل كمحاسب تحت التمرين في مكتب KPMG حازم حسن حيث تخصص في مراجعة البنوك والشركات المالية واجتاز امتحانات جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية وحصل على عضويتها عام 1989. بعدها تخصص محمد في مراجعة الحاسبات الآلية لمدة أربع سنوات، حصل خلالها على الـ (CPA) من شيكاغو – إلينويز بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1992وسافر للعمل في مكتب KPMG في لندن في مجال مراجعة الحاسبات الآلية لمدة قصيرة.

أثناء فترة عمله في لندن، اشترك محمد في تطوير برنامج لحساب القيمة العادلة لعدد من المشتقات المالية لمساعدة فرق المراجعة في فحص المشتقات المالية لدى العملاء، ومن هنا حصل محمد على خبرة غير مسبوقة في التعرف على المشتقات المالية من قرب وفي تطوير برامج الحاسبات الآلية.

بعد عودته من لندن في 1993، ترك محمد مراجعة الحاسبات الآلية كتخصص أساسي وزاول مراجعة حسابات مجموعة من البنوك والشركات الكبرى الأخرى حتى نهاية 1994، حيث دمج خبرته في أعمال المراجعة التقليدية مع علوم مراجعة الحاسبات الآلية لتقديم خدمات متميزة لعملائه.

في نهاية 1994، انتقل محمد المعتز للعمل في مكتب KPMG في دولة الكويت لمدة 20 شهراً، اكتسب فيها خبرات عديدة في مراجعة شركات في صناعات متعددة، بالإضافة إلى مجال تخصصه الرئيسي وهو مراجعة البنوك.

وعاد محمد من الكويت إلى القاهرة مرة أخرى ليصبح شريكاً مسؤولا عن أحد مجموعات المراجعة في مكتب KPMG حازم حسن في أول 1997، وقدم لعملائه خدمات الفحص النافي للجهالة بالإضافة إلى خدمات المراجعة التقليدية.

عند اندماج مكتب كوبرز أند لايبرند مع برايس وترهاوس في 1998، قرر محمد الانتقال إلى الكويت مرة أخرى، ولكن هذه المرة كشريك في المكتب الجديد “برايس وترهاوس كوبرز”. واستمر هناك لمدة خمس سنوات تقريبا يقدم خدمات المراجعة لمجموعة مختارة من العملاء في بورصة الكويت وغيرها من كبريات الشركات العائلية. واستمر محمد في الكويت حتى قرر العودة مرة أخرى إلى بلده الأم “مصر” ليعمل في مكتب برايس وترهاوس كوبرز في القاهرة، حيث قاد قطاع المراجعة في القاهرة والإسكندرية لمدة قاربت العشر سنوات.

أثناء إقامته في مصر، حصل محمد المعتز على شهادة المحاسب القانوني الإسلامي (CIPA) وأسس جسر للتعاون بين هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI) و المعهد المصرفي المصري ل تقديم دورات تدريبية لتأهيل المحاسبين في البنوك ومكاتب المراجعة بالمشاركة مع عدد من المتخصصين في مجال المحاسبة عن العقود الإسلامية ومجال الشريعة.

ونظراً للدور الإقليمي الذي كان يقوم به محمد المعتز في الشرق الأوسط، انتقل محمد إلى دول قطر في النصف الثاني من 2012 ليقود قطاع المراجعة هناك وليكون أقرب إلى كبار عملائه في المنطقة، حيث يعمل هناك حتى الآن.

Advertisements

6 responses to “عن محمد المعتز

  1. ربنا يحفظك يا استاذ محمد وحضرتك قدوة ربنا يبارك فيك

  2. ماشاء الله اللهم زيدك من علمة حضرتك لك فضل عليا كبير وحضرتك متعرفنيش واني احبك

  3. بسم الله ماشاء الله ….. من نجاح إلى نجاح يا أستاذنا الفاضل

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.