آليات وضع معايير المحاسبة المصرية

تساءل الكثيرين حول آليات وضع معايير المحاسبة المصرية وعما إذا كان ذلك يشمل مناقشة المعايير الجديدة من خلال الأوساط المهنية.

تضطلع لجنة المعايير بجمعية المحاسبين والمراجعين المصرية بصفة أساسية بترجمة وتمصير المعايير الدولية للتقارير المالية ومعايير المراجعة الدولية بحيث يمكن تطبيقها في جمهورية مصر العربية. كما تقوم اللجنة أيضاً بدراسة الحالات والموضوعات المحاسبية المعقدة التي تعرض عليها من قبل الجهات الرقابية أو المكاتب المهنية أو المنشآت. وترفع اللجنة توصياتها إلى اللجنة الرئيسية للمعايير لمراجعتها بشكل نهائي قبل عرضها على وزير الاستثمار لإصدارها. وبالنسبة للحالات الخاصة، لا يتطلب الأمر عادة إصدار معايير جديدة أو تعديل المعايير القائمة، لذلك قد يقتصر الأمر غالباً على إصدار تفسير أو دليل تطبيق تنشره الجمعية لأعضائها.

وتتكون لجنة المعايير بالجمعية حالياً من:
الأستاذ/ محمد يحيي رئيس اللجنة
والأعضاء التالي ذكرهم:
الأستاذ/ عماد حافظ
الدكتور/ حازم احمد يس
الأستاذ/ كامل مجدي
الأستاذ /محمد حسين صلاح الدين خفاجي
الأستاذ محمد المعتز
الاستاذ/ سامى عبد الحفيظ احمد
الاستاذ/ محمد المعتز محمود عمر
الاستاذ / احمد عوض الشربينى
الاستاذ/ هشام فتحى عبد السلام الشامى
الاستاذ/ سيد عبد الحميد عبد الحليم كرم

للأسف لا تشمل آلية وضع المعايير طرح المعايير الجديدة أو تعديلاتها المناقشة والتعليق المجتمعي.

أم بالنسة للجنة الرئيسية للمعايير، فهي تعمل وفقاً لقرار رئيس الوزراء رقم 909 لسنة 2011 والذى تضمن أن تكون برئاسة رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية وعضوية رئيس الهيئة العامة للاستثمار و ممثل الجهاز المركزي للمحاسبات و رئيس المعهد المصري للمحاسبة و المراجعة و رئيس جمعية المحاسبين و المراجعين المصرية ورئيس شعبة مزاولي مهنة المحاسبة و المراجعة بنقابة التجاريين و أحد خبراء المحاسبة.

وهناك تعليقات ومطالبات حالية من بعض أعضاء وزملاء الجمعية لطرح المعايير الجديدة للمناقشة المجتمعية قبل إصدارها بشكل نهائي. وأعتقد شخصيا أنه سيتم طرح هذا الأمر على مجلس الإدارة الجديد للجمعية بعد الانتخابات المنتظر عقدها في 28 يوليو 2015 وعلى لجنة المعايير للبت في هذا الطرح ودراسة الآلية التي يمكن من خلالها اشتراك المجتمع في دراسة المعايير قبل رفعها إلى اللجنة الرئيسية.

Advertisements

3 responses to “آليات وضع معايير المحاسبة المصرية

  1. باحترامى الشديد للجميع الزملاء يجب ان يسمح للجميع باداء الراى فقد يكون هناك اشخاص ليسو فى البيج فور ولكن عملو بهم وتركو هذه المكاتب وبدؤ يشقون طريقهم بما لديهم من خبرات واراء قد تفيد جدا فى المعايير ومايحتاج اليه السوق المصرى

  2. سيدي الفاضل اعتقد ان بمصر من العقول التي يجب ان يسمع رائيها في التعديلات المقترحة لترجمة المعايير وبما اننا دوله فيجب ان يوضع ما سيعدل او يصدق علي تعديله وزيرا كان او رئيس وزرا ء امام المجتمع المهني ليقره لأنهم هم من سيقومون بتطبيقه ودعونا نجعل الاخرين يزدادون احتراما لنا لأننا نحترم مهنتنا ومهنينا

    • انا شخصيا مؤمن تماما بوجود نوابغ في علوم المحاسبة قادرين على تقديم آراء قيّْمة في عملية وضع المعايير الجديدة ومن هم على قدرات صياغة بلغة عربية رصينة وسهلة في نفس الوقت.

      بالنسبة للوضع الحالي، فإن الأمر منوط باللجنة الرئيسية للمعايير والتي يجب التوجه إليها بهذا الطلب، متمثلة في رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية.

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.