التغيرات في معيار المحاسبة المصري (13) “أثار التغيرات فى اسعار صرف العملات الأجنبية”

Currenciesمعيار المحاسبة المصري رقم 13 الخاص بالعملات الأجنبية واحد من المعايير التي شهد عدد من التغيرات الهامة.

  • بداية بنطاق المعيار، استبعدت التعديلات الأخيرة معاملات وأرصدة المشتقات التى تقع فى نطاق تطبيق معيار المحاسبة المصرى رقم (26) “الأدوات المالية: الاعتراف والقياس”.
  • أضاف المعيار مثالاً لشرح متى يصبح بنداً ذا طبيعة نقدية مستحقاً على أو إلى نشاط أجنبى جزءاً من صافى استثمار المنشأة فى ذلك النشاط الأجنبى عندما يكون ذلك النشاط الأجنبي منشأة تابعة. المثال: لدى إحدى المنشآت شركتين تابعتين (أ)، (ب). وتمثل الشركة التابعة (ب) نشاطاً أجنبياً وقامت الشركة التابعة (أ) بمنح قرض إلى الشركة التابعة (ب). فى هذه الحالة يعتبر قرض الشركة (أ) المستحق السداد من الشركة (ب)  جزءاً من صافى استثمار المنشأة الأم فى الشركة التابعة (ب)عندما تكون تسوية ذلك القرض غير مخطط لها أو مستبعدة الحدوث فى المستقبل المنظور. ويصح ذلك أيضاً إذا كانت الشركة التابعة (أ) هى فى حد ذاتها نشاط أجنبى.
  • إضافت التعديلات بيان ببعض الحالات التي تمثل عمليات تخلص من نشاط أجنبى (استبعادات) حتى عندما تحتفظ المنشأة بحصة فى الشركة التى سبق لها أن كانت تابعة أو شقيقة أو تحت سيطرة مشتركة:

(أ)   فقدان السيطرة على شركة تابعة تتضمن نشاط أجنبى.

(ب)  فقدان النفوذ المؤثر على شركة شقيقة تتضمن نشاط أجنبى.

(ج)      فقدان السيطرة المشتركة على منشأة تخضع لسيطرة مشتركة وتتضمن نشاط أجنبى.

  • بين المعيار الجديد أنه عند التخلص الجزئى من شركة تابعة تتضمن نشاط أجنبى فينبغى عندها على المنشأة أن تعيد توزيع الحصة الجزئية (المتخلص منها) من مبلغ فروق العملة المتراكم – المعترف به ضمن الدخل الشامل الآخر – على أصحاب الحصص غير المسيطرة فى ذلك النشاط الأجنبى. وعندما يتم التخلص الجزئى من نشاط أجنبى بأى شكل آخر فيتعين على المنشأة أن تعيد تبويب الحصة الجزئية (المتخلص منها) فقط من مبلغ فروق العملة المتراكم – المعترف به ضمن الدخل الشامل الآخر – وذلك إلى الأرباح أو الخسائر (قائمة الدخل).
  • يعنى بالتخلص الجزئى من حصة منشأة فى نشاط أجنبى أى تخفيض فى حصة ملكية المنشأة فى النشاط الأجنبى باستثناء التخفيضات التي يتم المحاسبة عنها كعمليات تخلص (استبعادات).
  • استثنى المعيار الجديد بوضوح وجوب الإفصاح عن مبلغ فروق العملة المعترف به فى الأرباح أو الخسائر (قائمة الدخل) الناتج من أدوات مالية تقاس بالقيمة العادلة من خلال الأرباح أو الخسائر طبقاً لمعيار المحاسبة المصرى رقم (26) “الأدوات المالية: الاعتراف والقياس”.
Advertisements

2 responses to “التغيرات في معيار المحاسبة المصري (13) “أثار التغيرات فى اسعار صرف العملات الأجنبية”

    • اشكر لك المشاركة
      الغرض من المقال حاليا هو تلخيص التغيرات
      في المستقبل ستكون هناك مناقشات اكثر تفصيلا للمعايير

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.