التغيرات في معيار المحاسبة المصري رقم 23 “الأصول غير الملموسه”

f5474c51228e91_5474c51228eca.thumbيهدف معيار 23 إلى تحديد المعالجة المحاسبية للأصول غير الملموسة. ويتطلب هذا المعيار من المنشأة الاعتراف بالأصل غير الملموس بشروط معينة. ويحدد هذا المعيار أيضاً كيفية قياس القيمة الدفترية للأصول غير الملموسة والإفصاح عنها.

أهم التغيرات في المعيار الجديد

  • استبعد المعيار الجديد من نطاق تطبيقه الاعتراف والقياس والتقييم لأصول التنقيب الواردة في معيار المحاسبة المصرى رقم 36 ” التنقيب وتقييم الموارد التعدينية”
  • نظراً لأن معيار التأجير التمويلي لا يسمح بالاعتراف بالأصول المستأجرة تمويلياً ضمن أصول المستأجر، تم حذف الفقرة التي كانت تتطلب من المستأجر بعد الاعتراف المبدئى، أن تتم المحاسبة عن الأصل غير الملموس المحتفظ به بموجب الإيجار التمويلى طبقاً لمعيار 23 وليس معيار 20، وذلك لمنع التناقض.
  • تم حذف التعريفات والفقرات التي تتعرض للقيمة العادلة للاكتفاء بمعيار 45 “قياس القيمة العادلة” في تحديد تلك التعريفات. كما تم إلغاء استخدام نمودج إعادة التقييم بالكامل كأحد بدائل أساليب القياس التي كانت متاحة في المعيار الحالي.
  • أكد المعيار الجديد على أن يتم قياس العمر الإنتاجى لأصل غير ملموس تم أقتناء الحق فيه من خلال عملية تجميع أعمال بالفترة التعاقدية المتبقية من العقد الذى تم بموجبه منح الحق ولا يتضمن فترات التجديد.
  • يشير المعيار الجديد في أكثر من موضع إلى عمليات البيع وإعادة الاستئجار وضرورة تطبيق معيار 20 عليها.

أهم الفروق مع معيار المحاسبة الدولي رقم 38

  • لا تزال الأصول غير الملموسة المستأجرة تأجيراً تمويلياً تخضع لمعيار 38 بعد الاعتراف الأولي
  • لا يزال استخدام نموذج إعادة التقييم متاحاً كبديل لقياس الأصول غير الملموسة في المعايير الدولية.
Advertisements

One response to “التغيرات في معيار المحاسبة المصري رقم 23 “الأصول غير الملموسه”

  1. اتقدم بالشكر لشخصم الكريم وفى انتظار تعليقككم على التعديلات التى تمت على المعايير

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.